منتدىS&T

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدىS&T

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

يوم عرفه وفضل صيامه

الحاجS&T
الحاجS&T
مدير المنتدى
مدير المنتدى


عدد المساهمات : 3132
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : S@T

يوم عرفه وفضل صيامه Empty يوم عرفه وفضل صيامه

مُساهمة من طرف الحاجS&T السبت 05 نوفمبر 2011, 6:36 pm


قال ربنا تبارك وتعالي: وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلي كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ويذكروا اسم الله في أيام معلومات علي ما رزقهم من بهيمة الانعام .

و قال بن عباس .... الأيام المعلومات : هي الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة , انتبه أيها الحبيب اللبيب , انتبه لهذه الأيام ولا تضيعها أيها العاقل , أيها الفاطن , يا من يعرف شرف زمانه , ويا من يعرف شرف الوقت , انتبه لهذه الأيام المقبلة .
انظر ماذا قال الله عز وجل وماذا قال النبي في فضل هذه الايام .
قال كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري وأبوداوود والترمذي في حديث بن عباس رضي الله عنهما ـ أن النبي قال : ما من أيام العمل الصالح فيها أحب الي الله عز وجل ـ من هذه الأيام ـ يعني الايام العشر من ذي الحجة ـ قالوا يارسول الله ولا الجهاد في سبيل الله , قال : ولا الجهاد في سبيل الله , إلا رجلا خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء .
لماذا : العمل الصالح في هذه الايام أحب الي الله دون باقي الأيام؟
قال الحافظ بن حجر رحمه الله تعالي : لأن هذه الأيام تتضمن أمهات العبادات تشتمل هذه الأيام الفاضلة القادمة علي أمهات العبادات , كالصلاة والصيام والحج والصدقة فضلا عن التوحيد , فلا يفعل هذا الا موحد بالله جل وعلا , ولذلك كان النبي يصوم التسعة الأولي من ذي الحجة , ويحرص علي صيام هذه الأيام المباركة , فالصيام مـن صالح الأعمال , لكنني بدأت بالصيام لما آراه من خلاف واختلاف .
هل نصوم تسعة ذي الحجة ؟ أم لا نصوم ، وما الدليل؟
فلقد ثبت في صحيح مسلم من حديث أم المؤمنين عائشة قالت : ما رأيت رسول الله صائما العشر قط ، الله إيه الكلام ده وبتقول الحديث في صحيح مسلم نعم وأنت تحثنا الآن علي الصيام وتقول السيدة عائشة ما رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم صائما العشر قط .. وفي رواية أخري في سنن النسائي بسند صحيح أيضا من حديث أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها قالت : لم يدع رسول الله صلي الله عليه وسلم صيام تسع ذي الحجة ، وإيه اللخبطة دي .
مــــــا هذا التعارض ـ لا تعارض ـ كيف نجمع بين هذين النصين اللذين يبدو فيهما تعارض واضح ـ السيدة عائشة تنفي الصيام والسيدة حفصة تثبت ـ انتبهوا معي , للعلماء في الجمع بين هذين النصين وهذين الحديثين قولان .
الأول : أن السيدة عائشة رضي الله عنها تقول : ما رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم صائما العشر من ذي الحجة كلها لانه لا يجوز صيام اليوم العاشر لأنه يوم النحر وصيام العيدين لا يجوز يا الله ـ كلام العلماء يريح .
الثاني : قالوا حتي لو نفت عائشة أنها رأت الرسول يصوم عشر ذي الحجة وأثبتت حفصة بالصيام , ولعلماء الأصول في هذين النصين قول بديع فالسيدة عائشة نفت والسيدة حفصة أثبتت والقاعدة الأصولية تقول قول المثبت مقدم علي المنفي لان المثبت عنده من العلم الزائد فهذه قاعدة من قواعد الاصول .
القلب يستريح الي القولين , قول عائشة , قول حفصة عائشة تقصد أن من صام العشرة كاملة , ولا حرج عليك إن أخذت بالقول الثاني وكلاهما صحيح فلا حرج علي المسلمين علي الاطلاق أن يصوموا تسعا من ذي الحجة لأن صيام يوم العيد لا يجوز , فلا حرج أن تعقد النية من الليلة وأن تهيئ قلبك ونفسك لصيام التسعة من ذي الحجة .
وإذا ذكرت الأيام مطلقا فالليالي لها تبع كما يقول علماء اللغة فلا تتصور أن فضل ليالي العشر يقل عن أيام العشر في ذي الحجة احرص علي صيام تسع من ذي الحجة ففضلها عظيم .
من أفضل الاعمال الصالحة في هذه الأيام صيام يوم عرفة لغير الحاج فالحج فيه مشقة بالغة , فمن السنة ألا يصوم الحاج علي عرفات ليتقوي علي أعمال الحج , وليتقوي علي الدعاء , ليتقوي علي الذكر والاستغفار , أما غير الحاج فيسن في حقه صيام يوم عرفة , فلقد سئل النبي صلي الله عليه وسلم عن صيام يوم عرفة كما في صحيح مسلم من حديث أبي قتادة : سئل النبي عن صيام يوم عرفة فقال : بأبي وأمي وروحي : يكفر السنة الماضية؟ والسنة الباقية , والمسلم الذي لا يستطيع الحج لم يحرمه رسول الله صلي الله عليه وسلم من هذا الفضل الكبير ومن هذا الخير العميم , فكم من الناس في يوم عرفة حين ينظرون الي حجاج بيت الله الحرام علي شاشات الفضائيات , يتضرعون الي رب الأرض والسماوات , كم من إخوة وأخوات لنا في الأمة كلها , يبكون بالدمع الغزير المدرار , بل يود أحدهم أن يكون مع اخوانه هنالك في هذه الأماكن وفي هذه اللحظات , وفي هذه الساعات , فما من يوم كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه مسلم من حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة وإنه جل وعلا ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ــ أي لملائكته ــ ما أراد هؤلاء؟ ما أراد هؤلاء الذين جاءوا شعثا غبرا من كل فج عميق يسألونه سبحانه وتعالي أن يغفر لهم والله ثم والله ثم والله يغفر الله لهم , وربهم يجبرهم ويغفر لهم ذنوبهم ويستر لهم عوراتهم , ما دليلك علي هذا القســم؟
كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه أبو يعلي وابن المبارك بسند صحيح في حديث أنس بن مالك قال : وقف رسول الله صلي الله عليه وسلم بعرفات في حجته الوحيدة التي تسمي حجة الوداع حتي كادت الشمس تؤوب يعني أن تميل الي الغروب فنادي النبي صلي الله عليه وسلم علي بلال بن رباح وقال : يا بلال : أنصت لي الناس فقام بلال : وقال أيها الناس أنصتوا لرسول الله فأنصت الناس قال مبشرا الناس : أتاني جبريل فأقرأني السلام من ربي عز وجل وأخبرني أن الله تعـــــالي غفر لأهل عرفات وضمن عنهم التبعـــــات فقال عمر : أهذا لنا خاصة فقال هذا لكم ولمن أتي بعدكم إلي يوم القيامة فقال عمر بن الخطاب كثر خير الله وطاب .
أبشر أيها الحاج بل كن علي يقين من أن الوعد النبوي الذي وعد به من الرب الكريم الحليم العلي أخبرني جبريل بأن الله غفر لأهل عرفات وضمن عنهم التبعات فقال عمر يارسول الله أهذا لنا خاصة .. لأن الله قد شرفنا بوجودك بيننا فقال : هذا لكم ولمن أتي بعدكم الي يوم القيامة فقال عمر : كثر خير الله وطاب , إننا نتعامل مع الملك الكريم جل جلاله , طيب هذا المسكين الذي يبكي هنا وهو يتابع إخوانه وأخواته علي شاشات الفضائيات في عرفات لم يحرمه رسول الله صلي الله عليه وسلم من الفضل ومن الأجر ومن الخير فقال عليه الصلاة والسلام كما في صحيح مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه : حين سئل عن صيام يوم عرفه فقال بأبي وأمي وروحي : يكفر السنة الماضية والباقية أي يكفر ذنوب سنتين هذا فضل الله علي الأمة كلها فمن لم يقدر الله له أن يكون مع إخوانه علي عرفات , لم يحرمه ربنا سبحانه وتعالي من هذا الفضل ما عقد النية الآن علي صيام يوم عرفة هذا اليوم أشرف أيام العام كله , هو اليوم التاسع من ذي الحجة .
فهو أشرف أيام العشر , بل أشرف أيام العام ومن أهل العلم من قال ليلة القدر خير من ليلة التاسع من ذي الحجة لأن الله خص ليلة القدر في رمضان بهذا الفضل : قال تعالي ليلة القدر خير من ألف شهر أما يوم التاسع من ذي الحجة فهو أفضل أيام العام كله بما فيها أيام رمضان : انظروا أيها الأحبة الي فضل الله علي هذه الأمة الميمونة وإلي كرامة الله للأمة المرحومة فمن لم يقدر الله له أن يكون هذا الموسم حاجا فلم يحرمه رسول الله صلي الله عليه وسلم من هذا الفضل , وهذا الاجر في صيام يوم عرفات .
أما الحاج فلا يسن في حقه أن يصوم هنالك علي عرفات هذا اليوم ليتقوي علي الذكر والدعاء والعبادة وعلي أعمال الحج في يوم الحج الأكبر أي في يوم النحر وأيام التشريق التي تليه , لكن لا حرج لمن أراد من الحجاج أن يصوم في أيام التشريق لأيام أراد أن يصومها إن كان متمتعا أو كان عليه هدي لم يستطع أن يذبح هذا الهدي , هناك .
ومن أعظم العمل الصالح أن توحد الله جل جلاله , قال نبينا صلي الله عليه وسلم كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ومسلم وغيرهما من حديث عبادة بن الصامت قال : من شهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله وأن عيسي عبد الله ورسوله يا أخي ليس الها وليس ابنا للإله وليس ابنا لزوج الإله تعالي الله عما يقولون علوا كبيرا , وكلمته ألقاها الي مريم وروح منه وأن الجنة حق والنار حق أدخله الله الجنة علي ما كان من العمل وفي لفظ أدخله الله الجنة من أي أبوابها شاء وفي رواية عن أنس بن مالك في الصحيح فإن الله حرم علي النار من قال لا إله الا الله يبتغي بها وجه الله تعالي فأكثر من قول لا اله الا الله أفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وهذا من أعظم الذكر يوم عرفة .

  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 17 أكتوبر 2024, 12:03 am