منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


تعرف إلى طرق تصوير الشاشة في الحواسيب

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 3018
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

تعرف إلى طرق تصوير الشاشة في الحواسيب

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في الأحد 29 أبريل 2018, 6:33 pm



لا شك أنّ حواسيبنا المحمولة هي إحدى الأمور الرئيسية التي قد لا نستطيع العيش بدونها، حيث يكثر استخدامها لأغراض مختلفة، بدءًا من الحياة المهنية والعملية مرورًا بالشق الترفيهي مثل اللعب بالألعاب الإلكترونية وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، انتهاءً بضرورة وجودها لتنمية الجوانب التعليمية والمعرفية، ولا شك أنّ أداة تصوير الشاشة هي إحدى الأدوات التي تساعدنا في إنجاز بعض مراسلاتنا وتواصلنا مع الآخرين، إلى جانب تذكيرنا بأحد الأمور التي لا نرغب بنسيانها.
ومن المعروف أنّ الطريقة التي يتبعها الغالبية لتصوير الشاشة هو النقر على زر «Print screen»، ومن ثمّ التوجه إلى فتح ملف في تطبيق «الرسام» أو برنامج النصوص التابع لمايكروسوفت «Word»، والضغط على زر «Ctrl» وحرف «V» سويًا، ومن ثمّ حفظ الصورة، إلا أنّ شركات الأنظمة وفرّت حلولاً وبرمجيات أخرى أكثر مهنيةً لم يكتشفها العديد من مستخدميها، هنا نذكر بعض آليات تصوير الشاشة في الحواسيب في أنظمة التشغيل الثلاثة المتعارف عليها عالميًا.
- تصوير الشاشة في أنظمة تشغيل الوندوز
بلا جدال فهذا النظام هو الأكثر مرونة في التعامل والأكثر استخدامًا في العالم، في السنوات الأخيرة أرفقت شركة مايكروسوفت «الشركة المصنعة» مع نظام التشغيل «وندوز7»، أداة فريدة أطلق عليها اسم «أداة القطع» أو «Snipping Tool»، بحيث تُمكِّن المستخدم من تحديد جزء معين في الشاشة لالتقاطه، ومن ثمّ القيام بتعديلات مباشرة على الصورة، ويمكن الوصول إلى هذه الأداة من زر «ابدأ» ثم البرامج الملحقة.

- تصوير الشاشة في أنظمة تشغيل الماكنتوش أو الماك
من المعروف أنّ غالبية مستخدمي هذا النظام هم محبو البرامج الرسومية والتصميم بشكل أكبر، ولاشك أنّ هؤلاء قد يحتاجون إلى التقاط صورة للشاشة للعديد من الأغراض، فلالتقاط صورة كاملة للشاشة أو الشكل المراد، يتم النقر على كلٍ من زر«Command» وَ«Shift» والرقم «3».
أما في حالة الرغبة بالتقاط جزء من الشاشة، يتم الضغط على «Command» وَ«Shift» ورقم «4»، ومن ثمّ تحديد الجزء الذي تريد لتجده في اللحظة على سطح المكتب.

- تصوير الشاشة في أنظمة تشغيل لينكس
في هذا النظام يتم اتباع الطريقة المتعارف عليها من النقر على «Print Screen»، إلا أنّه في حالة الوصول إلى جزء أكثر تحديدًا يتم النقر أولاً على زر «Alt»، ومن ثم «Print Screen»، كما يمكنك استخدام برنامج «Gnome-Screenshot» لالتقاط الصورة بشكل أكثر دقة، ويتوفر هذا البرنامج في قائمة الملحقات.

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت 15 ديسمبر 2018, 8:52 pm