منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

الفرق بين التهاب الكبد الفيروسى A و B و C

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 3018
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

الفرق بين التهاب الكبد الفيروسى A و B و C

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في الخميس 10 أبريل 2014, 3:50 am


صار التهاب الكبد الفيروسى فى مصر من أخطر الأمراض التى انتشرت خاصة خلال الفترة الأخيرة وهو أحد الأمراض المعدية التى تسببها الفيروسات وتسبب الضرر لخلايا الكبد.

الكثير لا يعرف عن هذا المرض إلا أنه التهاب لثلاثة أنواع من الفيروسات A و B و C، لكن علينا أن نتوغل فى المعرفة للتعرف على هذه الفيروسات والفرق بينها، من خلال فيصل الهلالى أستاذ أمراض الكبد:


أولا: التهاب الكبد الفيروسى A :

هو فيروس شديد العدوى ومميت لكنه نادر الحدوث ويصيب ما يقارب 1.4 مليون إنسان على مستوى العالم كل عام، وأكثر المصابون به هم الأطفال فى التجمعات السكانية الكبيرة والفقيرة.

حيث يتواجد الفيروس فى براز الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد الوبائى (أ)، وتنتشر العدوى عن طريق الأكل والشرب الملوثين بهذا الفيروس ومن خلال تناول الطعام غير المطهى كبعض الأطعمة التى تأكل بدون تسوية مثل المحار والخضارو الفواكه .


ثانيا: التهاب الكبد الفيروسى B :

هو مرض وبائى من عائلة الفيروسات الكبدية تصيب الكبد، فثلث سكان الأرض أصيبوا بالمرض أى ما يقارب 2 مليار شخص بينهم ما يقارب 350 مليون شخص مصابين بصورة مزمنة، وعادة ما يسبب التهاب فى الكبد قىء ويرقان ونادرا ما تسبب الوفاة لكن الإصابة المزمنة تحتاج عناية طبية كى لا تنتهى بالإصابة بتشمع الكبد أو السرطان ويمكن الوقاية من التهاب الكبد عن طريق التطعيم بلقاح مضاد للمرض لاسيما فى سن الطفولة.

تظهر الإصابة بالفيروس على شكل التهاب كبدى حاد يتميز بإعياء عام وفقدان للشهية وغثيان وقىء وآلام جسدية وحرارة خفيفة وبول قاتم تستمر لعدة أسابيع.

وعن الفرق بين الفيروس الخامل والفيروس النشط نقول، الفيروس النشط يؤثر مباشرة على عمل إنزيمات الكبد، وتكون له أعراض تظهر على الشخص المصاب كاصفرار العينين ونقص الوزن، أما الفيروس الخامل فيكون الشخص المصاب به حاملا له فقط، ولا تظهر عليه أى أعراض .


ثالثا: فيروس الكبد C :

الالتهاب الكبدى C مرض يصيب ويمكن أن تتراوح شدة حالة الإصابة بالمرض بين خفيفة تدوم لبضعة أسابيع وأخرى خطيرة تصاحب المريض مدى الحياة وقد تسبب الإصابة بتليف أو سرطان الكبد، وينقل فيروس الالتهاب الكبدى C عبر ملامسة دم شخص مصاب بالمرض.

يمكن علاج التهاب الكبد C باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات.

ولا يوجد حاليا لقاح مضاد للالتهاب ولكن البحث فى هذا المجال لا يزال مستمرا.

وعادة ما ينتشر فيروس الالتهاب الكبدى C عند دخول دم شخص مصاب بالمرض إلى جسم آخر عرضة للإصابة، وهو من بين أكثر الفيروسات شيوعا التى تصيب الكبد.
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 2:04 pm