منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

للسيدات تحت الـ 40 .. معلومات يجب أن تعرفيها عن سرطان الثدي

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 3017
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

للسيدات تحت الـ 40 .. معلومات يجب أن تعرفيها عن سرطان الثدي

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في السبت 16 يونيو 2018, 8:40 am

"سرطان الثدي" أصبح وباء العصر الحديث، فسنويا يتم تشخيص 13 ألف حالة مصابة بالمرض تحت سن الأربعين، مما يشكل 7% من حالات الإصابة، وطوال حياة المرأة فأن واحدة من أصل كل 8 معرضه لخطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.
ويقول الدكتور محمد زياد مدرس جراحة الأورام بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، إن سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعًا بين السيدات، وهو ثاني أكثر سبب للوفاة بين النساء بين أنواع السرطانات.
ويضيف أن لفهم سرطان الثدي يجب أن نعي فى البداية تشريح الثدي، فهو يتكون من الأنسجة الدهنية، وداخلها توجد الأربطة والنسيج الضام والأوعية اللمفاوية، والعقد والأوعية، وهناك من 12 – 20 قسم داخلى يطلق عليها الفصوص، تتكون منها الغدد اللبنية التى تنتج الحليب، وتتواصل تلك الغدد بواسطة القنوات التى تحمل الحليب إلى الحلمة، ويعتبر أكثر أنواع السرطان انتشارًا هو سرطان القنوات بنسبة تزيد عن 80%، بينما سرطان الفصوص 10%، بينما تتوزع البقية كسرطان الأقنية والفصوص.
وهناك مجموعة من المعلومات التى يجب أن تعرفها كل امرأة عن سرطان الثدي .
اعرفي ثدييك

يعتبر سرطان الثدي من الأسباب الرئيسية لوفاة الشابات اللاتي تتراوح اعمارهم بين 20 – 34 عام، لذلك عليك معرفة ثدييك بشكل جيد، وهل هناط تغيرات تمرين بها، كما عليك إجراء فحص ذاتي للثدي، وإذا شعرت بأى مشكلة فيجب زيارة الطبيب فى أقرب وقت.
معرفة عوامل الخطر

يجب أن تناقش مع المهنيون الطبيون عوامل الخطر، لذلك إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، مصل إصابة شخص أو اثنتان من عائلتك مصابات بسرطان (الثدي، المبيض، الرحم)، إذا كنت تعرضت إلى تصوير أشعة على منطقة الصدر لفترات طويلة، كنت من الفتيات اللاتي عانين من فترة حيض مبكرة، إذأ كنت تستهلكين كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، لذا
احذري هذه التغيرات
إذا شعرت بهذه التغيرات فيجب أن تبادري بالفحص لدى الطبيب، تغير فى حجم أحد أو كلا الثديين، انتفاخ الجلد/ احمرار الجلد، تورم، تفريغ الحلمة لسائل قد يكون مائي أو سائل أصفر، أو دم)
احصلي على المشوارة

بعض السيدات يعتقدن لمجرد أنهن لا يزالون فى مقتبل الحياة لا يعني إصابتهن بالمرض، لكن هذا غير صحيح، إذا كنت تعانين أو تشعرين بالقلق فيجب الفحص لدى الطبيب الذي سيخبرك بكل ما تريد.
التاريخ المرضي

ما يجب أن تعرفه هو تاريخ عائلتك المرضي، خاصة مع الأقرباء من الدرجة الأولى (الأخت، الأم، الخالة..الخ) فالتاريخ المرضي للإصابة يرفع خطر إصابت بالمرض إلى الضعف.
احصل على رأى أخر

إذا كنت قلقه يمكن الحصول على رأى طبيب أخر لمجرد الاطمئنان وسيكون بإمكانهم تقديم المساعدة الطبية.
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018, 12:04 pm