منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

ماهى البرامج الأساسية التي يجب تنصيبها بعد الفورمات

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2760
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

ماهى البرامج الأساسية التي يجب تنصيبها بعد الفورمات

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في الإثنين 23 أكتوبر 2017, 4:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم .
ما هي البرامج التي أحتاج إلى تثبيتها على جهازي بعد الفورمات ؟ أو ما هي البرامج الأساسية التي يحتاجها كل جهاز ؟. هذه هي الأسئلة التي أتلقّاها منذ مدّة طويلة من بعض متابعي و محبّي [size=16]الموقع.[/size]


و تلبية لهذه الطلبات أقدّم لكم هذه التدوينة التي أسلّط فيها الضوء على أهم أنواع البرامج التي يحتاجها كل مستخدم مهما كان نوعه أو درجة خبرته . فهي برامج مشتركة لا غنى عنها في أي جهاز . و بطبيعة الحال فتبقى هنالك بعض الإستثناءات فالبرنامج الذي أحتاجه أنا في عملي قد لا تحتاجه أنت و العكس صحيح . كلّ حسب إحتياجاته و خبرته .

إذن دعونا نبدأ مباشرة في إستعراض البرامج الضرورية و الأساسية لكل جهاز :

1 - برامج الحماية :
تعدّ برامج الحماية و خصوصا مضادات الفيروسات من أهم البرامج التي ينبغي تثبيتها على الجهاز مباشرة بعد الإنتهاء من عملية الفورمات . فقبل التعمّق في الأنترنت من أجل تحميل باقي البرامج أو التصفّح . لا بدّ من أن تتأكّد أولا من تثبيت برامج الحماية و خصوصا مضادات الفيروسات أو ما يعرف بالأنتي فايرس .

2 - التعريفات :
لا يمكن لأداء الحاسوب أن يكتمل بدون تحميل و تحديث كافّة التعريفات . فهذه الأخيرة هي البرامج الأساسية التي يحتاجها الجهاز من أجل أن تعمل جميع وظائفه بصورة طبيعية . و لمساعدتك في تحميل و تحديث و حفظ تعريفات جهازك أنصحك بالضغط هنا .

3 - المتصفحات :
من أجل تصفح الأنترنت لا بدّ لك من متصفح بطبيعة الحال . لكنّ المتصفحات الإفتراضية في أنظمة التشغيل مثل أنترنت إكسبلورر في الويندوز و سفاري في الماك و فايرفوكس في لينكس . قد لا ترقى إلى مستوى طموحات المستخدم . خصوصا و أنّ هنالك بدائل أكثر سرعة و تتوفّر على ميزات أفضل . يمكنك الإطّلاع على مجموعة من أسرع و أفضل المتصفحات من هنا .

4 - برامج التحميل :
لتحميل باقي البرامج تحتاج إلى وسيلة تحميل . و بالرّغم من توفّر برامج تحميل مدمجة داخل جميع المتصفحات إلاّ أنّها لا ترقى إلى مستوى و قوّة برامج التحميل المتخصّصة مثل idm و eagleget و ninja .

5 - الجافا و الفلاش بلير :
مجموعة من البرامج و المواقع لا يمكن أن تعمل إلاّ إذا وجد برنامجي الجافا و الفلاش بلير . لذلك تأكّد من تثبيتها و تحديثها بشكل دائما لتجنّب الإختراق عبرها .

6 - البرامج المكتبية :
يعتمد أغلب المستخدمين في تحرير ملفاتهم و العمل عليها على برامج حزمة الأوفيس مثل الوورد و الإكسل و الباوربونت ليس حبّا فيها و لكن لكونها البرامج الإفتراضية لنظام الويندوز . و لأنّهم إعتادوا العمل عليها . إلاّ أنّ المشكل في هذه الحزمة هو أنّها غير مجّانية . فلماذا ترغم نفسك على إستخدامها و هنالك بدائل مجّانية و شبيهة لها تماما لا من حيث الشكل و لا من حيث الأداء .

7 - برامج فك الضغط :
تعتبر برامج ضغط و فك ضغط الملفات من أهم البرامج التي لا غني عنها . فستحتاجها عند تحميل ملف مضغوط من الأنترنت أيا كانت صيغة ضغطه . كما قد تحتاجها في ضغط و تقليل حجمه ملفاتك . خصوصا عندما يمتلئ القرص الصلب . أو عندما ترغب في رفع ملفات معيّنة على الأنترنت . و إليك بعض برامج فك الضغط المجّانية .

8 - برامج الميلتيميديا :
من منا لا يقوم بتشغيل مقاطع فيديو أو مقاطع صوتية . و بالتالي فإنّه من المهم جدّا التوفّر على هذا النوع من البرامج . و بالرغم من توفّر برنامج windows media player كمشغّل إفتراضي في الويندوز إلاّ أنّك قد تواجه صعوبة معه في تشغيل بعض الإمتدادات . و إليك مجموعة من أفضل و أجمل برامج الميلتيميديا .

9 - برامج النسخ و الحرق :
في الكثير من الأحيان نحتاج إلى نسخ و حرق بعض الملفات سواء على الأقراص المرنة من نوع cd و dvd . أو على مفاتيح ال usb . لذلك فهذا النوع من البرامج يبقى ايضا مهمّا . و إليك بعض برامج الحرق .

10 - برامج تحويل الصيغ :
في كثير من الأحيان نحتاج إلى تحويل صيغ بعض الملفات سواء أكانت نصية أو صوتية أو مرئية . لذلك فبرامج تحويل الصيغ تبقى مفيدة أيضا .

11 - برامج مساعدة :
هنالك بعض البرامج المساعدة التي نحتاجها أثناء عملنا على الحاسوب و خصوصا نظام الويندوز . و في مقدّمتها برنامج Net Framework فهذا الأخير لا غنى عنه في الويندوز . إذ لا يمكن تشغيل مجموعة من البرامج إلا إذا كان هذا البرنامج متواجدا على جهازك .

إذن كانت هذه رؤيتي الشخصية لأهم البرامج التي يحتاجها أغلب المستخدمين على أجهزتهم . أتمنّى أن ن تكون قد إستفذت من هذه التدوينة .
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017, 2:51 am