منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

التيسيرات التى تقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2760
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

التيسيرات التى تقدمها وزارة الداخلية لحجاج القرعة

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في الإثنين 23 يناير 2017, 5:42 pm

أولا : الحج :
تقوم الوزارة بإيفاد بعثة الاعداد لموسم الحج للأراضى السعودية مبكراً للتعاقد على أماكن متميزة بإقامة الحجاج بمكة المكرمة والمدينة المنورة والتى يراعى فيها ان تكون حديثة وقريبة من الحرمين وأن تتوافر بها كافة الخدمات التى تيسر على الحجاج أداء المناسك وكذا التعاقد مع الشركات المتميزة لنقل الحجاج .
التيسيرات فى مرحلة تقديم الطلبات
توفير نماذج طلب الحج لدى جميع الاقسام والمراكز بمديريات الامن .
الاعلان عن موعد القرعة فى جميع وسائل الاعلان المرئية والمسموعة والتنسيق مع مديريات الامن للإعلان عن موعد ومكان انعقاد القرعة بكل مديرية مه اتخاذ الترتيبات اللازمة لتجهيز مكان الانعقاد .
التنسيق مع الادارة العامة للمعلومات والتوثيق بإجراء قرعة علنية للمواطنين المتقدمين بطلب الحج هذا الموسم باستخدام الحاسب الآلى بجميع محافظات الجمهورية واعلان النتائج بصورة فورية على شاشات عرض وبالإذاعة الداخلية بمقر انعقاد القرعة .
إتاحة إمكانية تقدم المواطنين داخل البلاد أو خارجها بطلبات حج القرعة بالتنسيق مع الادارة العامة للمعلومات والتوثيق عبر شبكة المعلومات الدولية (الأنترنت) ومن خلال موقع الوزارة www.moiegypt.gov.eg أو موقع تقديم الطلبات مباشرة لهذا العام (http://citizen-service.moiegypt.gov.eg/elhag/elheg2012.html) وذلك خلال الفترة المحددة للتقدم بغاية إتاحة الفرصة لأكبر عدد وسهولة التقدم بالطلب .
التيسير على كبار السن (70 عام ) فأكثر من خلال تخصيص نسبة 10% من فرص الحج لشغلها بدون قرعة بأولوية المتقدمين فى السن - وإتاحة فرصة أخرى لمن لم يصبه الدور منهم فى التقدم للقرعة العامة .
التنسيق مع القنصليات السعودية للحصول على تأشيرات الحج للمواطنين مبكراً ومزودة بصورة للحاج من خلال شبكة الإنترنت الدولية بما يحقق سهولة وسرعة الحصول على التأشيرات .
التعاقد مع الشركات الناقلة للحجاج وذلك بالتنسيق مع القطاع المالى بالوزارة لإنتقاء أفضل العروض المقدمة لتسفير الحجاج بحراً وجواً وضمان توفير أفضل الخدمات واشتراطات الأمن والسلامة مع تخفيف العبء المادى عن كاهل الحاج .
الاتفاق مع شركة مصر للطيران لنقل الحجاج جواً.
التعاقد مع كبرى شركات التأمين للتأمين على الحجاج بوثيقة جماعية مقابل قسط تأمينى بسيط يحصل مقابلها الحاج أو ورثته على مبلغ التأمين فى حالة الوفاة أو العجز الكلى أو الجزئي .. بالتنسيق مع القطاع المالى بالوزارة .
بالنسبة لكبار السن المتقدمين للحج 70 عام فاكثر لهم فرصتي للتقدم للحج .الاولى :- بالتزكية ضمن نسبة ال 10% شاملة مرافقيهم وفقا لاعمارهم السنية الاكبر ثم الاقل سنا الى ان يتم استغراق النسبة المقررة على مستوى المحافظة الثانية :- خاصة بمن لم يفوز بالفرصة الأولى حيث يتم إدراجه مع باقى الحجاج ضمن القرعة العامة .
التنسيق مع وزارتى الصحة والأوقاف لتخصيص طبيب وواعظ مصاحب لكل فوج من حجاج القرعة لتقديم كافة الخدمات الطبية و الوعظ و الإرشاد لهم .
إعداد إرشادات تسلم للحاج ، مع كتيب يوضح مناسك الحج ... و معد بمعرفة فضيلة الأمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر.
إعداد أماكن مناسبة ولائقة لاستقبال المواطنين على مستوى عال وذلك لحين أداء الخدمات لهم .
تم تدعيم إدارة المعلومات بالإدارة بأجهزة حاسبات آلية و ملحقاتها و طابعات و أجهزة ماسح ضوئي وتم تدريب العاملين على استخدام شبكة الإنترنت الدولية للحصول على تأشيرات الحج من القنصليات التعاقد على وسائل نقل الحجاج فى الاراضى المقدسة ، بسيارات حديثة ومكيفة الهواء .
خدمات تنظيم الحج لحجاج جمهورية مصر العربية ( قرعة – سياحة – جمعيات)فى الاراضى الســــــعودية
إعداد غرفة عمليات بمكة وأخرى بالمدينة مجهزة بالحاسب الآلى و مزودة بقاعدة بيانات لجميع الحجاج وصورهم ووثائق سفرهم و تاريخ السفر والتنقلات .
إعداد مقر لإرشاد التائهين إلى أماكن إقامتهم .
يتم متابعة المرضى و المحجوزين بالمستشفيات و الوقوف على احتياجات العلاج ...ومتابعة خروجهم و تسفيرهم.
البحث عن حقائب الحجاج المفقودة والتائهة وتسليمها لاصحابها
التنسيق مع مالكى العقارات السكنية بمكة المكرمة والمدينة المنورة لتوفير مقاعد متحركة للحجاج ذوى الاحتياجات الخاصة ( المرضى - كبار السن).
يتم استخراج شهادات وفاه الحجاج المتوفيين أثناء إقامتهم وتوثيقها بالقنصلية المصرية بجدة و إخطار أهليتهم و حصر أمتعتهم لتسليمها لهم فور العودة .. و إخطار مصلحة الأحوال المدنية لاستخراج شهادات وفاه مصرية تيسيراً على أهلية المتوفى .
مواصفات وشروط حج القرعة :
تلتزم بعثة حج القرعة بتوفير السكن المناسب فى كل من ( مكة ، المدينة ، المشاعر المقدسة ) طبقاً للشروط والمواصفات الآتية :-
مكة المكرمة ، المدينة المنورة :
 
- تلتزم إدارة البعثة بتوفير مساكن لحجاج القرعة داخل المنطقة المركزية للحرم ( 1000 متر من الحرم المكى ، 700 متر من الحرم النبوى ) كحد أقصى من ساحة الحرم بعد التوسعات مع الاحتفاظ للحجاج بغرفهم خلال ايام التشريق .
- الالتزام بالمساحة المحددة لكل حاج داخل الغرفة بما تقررة السلطات السعودية كل عام .. مع توفير دورة مياه لكل 7 أفراد على الأكثر .
- لا يحق المطالبة بالأقامة بغرفة خاصة للحاج ومرافقة بدعوى الرعاية وتكون الاقامة داخل غرف مشتركة يصل عدد شاغليها إلى (6 أفراد) مع الفصل بين السيدات والرجال وفقاً لشروط السلطات السعودية .
- تكون مساكن الحجاج مزودة ( بالمصاعد ، أجهزة التكييف ، ثلاجات فندقية ، أسرة ، أغطية ومخدات ، ....) .
- تلتزم البعثة بتنظيم عقد لقاءات دينية بأماكن إقامة الحجاج بمكة والمدينة والمشاعر لرفع درجة الوعى الدينى وتوعية الحجاج بالمناسك الشرعية بالإشتراك مع وزارة الاوقاف .
المشاعر المقدسة (منى - عرفات ) :-
 
- يتم تصعيد حجاج القرعة مباشرة من مكة المكرمة الى مشعر عرفات - حيث لا يتضمن برنامج الحج التوجه إلى منى قبل الوقوف بعرفات ( يوم التروية ) .
- لا يشمل البرنامج وجود أماكن مبيت بمشعر مزدلفة حيث يتم التوقف لجمع الجمرات والصلاة ثم التوجه إلى منى .
- تخصيص خيمة بعرفة مساحتها (16م2 ) تقريبا لكل (12) حاجاً .
- اماكن السكن بمخيمات مشعر منى محدودة للغاية (90 سم2 تقريباً لكل حاج ).
- تلتزم البعثة بفرش أرضية الخيام بالسجاد .
- توفير عدد (2)وجبة ساخنة لكل حاج خلال أيام المشاعر بمنى وعرفات .
- توفير المياه الصالحة للشرب بالإضافة لمشروب ساخن (شاى) بشكل دائم بالمخيمات (منى و عرفات)
خدمات مابعد عودة الحجاج
إخطار أهلية المتوفيين من خلال مديريات الأمن بصورة من شهادات الوفاة السعودية وإعلانهم للتوجه لمصلحة الأحوال المدنية لاستخراج شهادة وفاه مصرية و التنسيق فى ذلك مع المصلحة. )
إخطار شركة التأمين بجميع حالات الوفاة لحفظ حق أهليتهم فى صرف مبلغ التأمين المستحق وكذا إخطار أهليتهم باستيفاء المستندات المطلوبة.
حصر الأمتعة والأمانات الواردة مع البعثة لتسليمها لاصحابها أو أهليتهم فى حالة الوفاة ... و تسليم المتبقى منها بجمارك ميناء الوصول لحين تقدم أصحابها لاستلامها. .
تقوم الادارة بتلقي اى شكوى او بلاغات من المواطنين اثناء وعقب موسم الحج العمل على فحصها والرد عليها . .
تقوم الادارة سنويا بدراسة المقترحات الخاصة بتطوير اداء البعثة وكذا الخدمات المقدمة للحاج سعياً إلى تطوير الخدمات المقدمة للحجاج وتيسيرها .
ثانيا : فى مجال حماية المواطنين
يتولى قسم المباحث الجنائية بالادارة :
 
- مداومة متابعة ومكافحة النصب فى مجال الحج ، ومنها مكافحة السماسرة المتعاملين فى هذا المجال بغية حماية المواطنين من الوقوع فى براثن هولاء الأشخاص .

- تجدر الاشارة الى قيام قسم المباحث بضبط العديد من القضايا الهامة في هذا المجال ومساعدة المواطنين في استرداد كافة حقوقهم .
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 13 ديسمبر 2017, 7:01 pm