منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

فبراير

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 2777
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

فبراير

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في الجمعة 13 يناير 2017, 8:24 pm

فبراير هو الشهر الثاني في السنة في التقويم الجريجوري  وهو أقصر الشهور الجريجورية والوحيد الذي يبلغ عدد أيامه 28 أو 29 يوما. ويكون الشهر 29 يوما في السنة الكبيسة، وذلك في السنين التي يمكن قسمتها على أربعة (فيما عدا السنين التي يمكن قسمتها على 100 وليس على 400). وفيما عدا ذلك فإن الشهر 28 يوم، تستعمل هذه التسمية في مصر والسودان والمغرب وبعض بلدان الخليج في حين يسمى شباط في بلاد الشام والعراق من جذر شبط السّرياني الذي يُفيد الضرب والجلد والسَّوط، أو يفيد الهبوب الشديد للرياح وفيفري في تونس والجزائر.
يبدأ فبراير(في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الجدى وينتهي في برج الدلووفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الدلو وتنتهى في برج الحوت.
تم تسمية الشهر على على اسم فيبروس "Februus", إله النقاء الروماني. وقد كان يناير وفبراير آخر الشهور التي تمت إضافتها للتقويم الروماني, فقد عدَّ الرومان أن الشتاء فترة لا تحتوي على شهور. وتقريبا في عام 7000 قبل الميلاد قام رومولوس خليفة الملك نوما بومبيليوس بإضافة الشهور يناير وفبراير ليصبح التقويم مساويا للسنة القمرية. وقد كان فبراير حسب ما إقترحه نوما يحتوى على 29 يوم (300 يوم في السنة الكبيسة).ولكنأغسطس قام بحذف يوم من شهر فبراير ووضعه في شهر أغسطس (والذي تم تسميته كذلك للشهر تكستاليليس) وذلك لتمجيد اسمه, بحيث لا يحتوى شهر يوليوس قيصر يوليو على أيام أكثر.وعموما فهناك إثباتات تاريخية لهذا الأمر.
وقد كان فبراير في الأصل آخر الشهور في التقويم الروماني, حيث كانت السنة تبدأ في مارس. وفى فترات معينة قام القساوسة الرومان بإضافة شهر ميرسيدونيوس لربط السنة بالفصول.
الأسماء التاريخية لفبراير تتضمن شهر الشمس "Solmoneth" باللغة الأنجلو-الساكسونية. وشهر الكرنب "Kale-monath" حسب تسمية شارل الأعظم. وفى التقويم الياباني القديم, يطلق على الشهر كايزاراجي (如月, 絹更月 أو  衣更月). كما أنه أحيانا يسمى مومتسوكى (梅見月) أو كونوميتسوكي (木目月). وفى اللغة الفنلندية يسمى هيلميكو "helmikuuu" أي شهر اللؤلؤ.
وقد ينطق فبراير بدون الراء الأولى في بعض اللغات "فباير". وقد يكون هذا من باب التشابه مع الشهر يناير.

مواليد 29 فبراير

هناك حوالي 4.000.000 شخص حول العالم ولد في هذا اليوم.
وهذا اليوم من أيام السنة الكبيسة.
أي أن هؤلاء الأشخاص لا يحتفلون بعيد ميلادهم إلا مرة واحدة كل أربع سنوات.

نبذات

  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 نوفمبر 2017, 4:33 am