منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

7 طرق لا تتصورها تتسبب في انتقال فيروس سي

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 3015
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

7 طرق لا تتصورها تتسبب في انتقال فيروس سي

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في السبت 27 سبتمبر 2014, 10:38 am

فيروس سي من الأمراض المنتشرة على مستوى مصر، فحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، وصل عدد مرضى فيروس سي إلى 12 مليون مريض، وهناك الكثيرون ممن أصابوهم هذا المرض لكنهم يكتشفون الإصابة بالصدفة، من خلال إجراء تحاليل روتينية.
عندما يصاب الإنسان بفيروس سي، فإن الجسم يطلق أجساما مناعية لمهاجمة هذا المرض، ويوضح الدكتور عمرو المستكاوي مدرس واستشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي، وعضو الجمعية الأمريكية لدراسة المناظير، أنه يتم الكشف عن تلك الأجسام المناعية من خلال إجراء تحليل "pcr"، وهو يقوم بقياس نسبة تلك الأجسام وهى دليل على أن الجسم كان مصابا وفى طريقه إلى الشفاء.
وهناك العديد من الطرق التى ينتقل عن طريقها فيروس سي مثل:
- طبيب الأسنان 
يستخدم طبيب الأسنان العديد من الأدوات والتي تتعامل مع اللثة والدماء، ومن المعروف أن فيروس سي، ينتقل عن طريق الدم، وبسبب عدم اتباع طرق التعقيم المتفق عليها فإن الكثيرين ينتقل إليهم هذا الفيروس من خلال هذا الطبيب.
- الحلاق 
استخدام أدوات كالأمواس وماكينات الحلاقة التقليدية تتسبب فى انتقال فيروس سي، خاصة أن الحلاق في كثير من القرى والمحافظات لا يزال يتعامل بطرق بدائية جدا.
- الكوافير
تلك الأماكن تعمل على تجميل أجزاء مختلفة من الجسم، وتعتبر القصافات والمبارد من أكثر الأدوات المستخدمة في هذا المكان، ما يمكن أن يساعد في نقل هذا الفيروس.
- رسم الوشم 
أدوات رسم الوشم تعتبر مصدر مثالي لنقل الفيروس الكبدي سي، فتلك الآلات التي تتعامل مع الجلد من الطبيعي أن تجرح الشخص الذي يرسم الوشم وبالتالي ينقل الإصابة إلى الآخرين.
- وخز الإبر 
على الرغم من أن تلك الطريقة قلت كثيرا خاصة عد انتشار حقن الاستخدام الواحد، إلا أن تلك الحقن يعاد استخدامها مرة أخرى فى بعض الحالات بدون استشارة الطبيب المختص، مثل تعاطي المخدرات، ما يتسبب فى نقل أمراض فيروس سي والأيدز.
- أجهزة الغسيل الكلوى الدموى
تتعامل تلك الأجهزة يوميا مع عشرات المرضى، ولا يستبعد أن يكون هناك أشخاص مصابين بهذا المرض، وبالتالي ينتقل بين المرضى الآخرين.
- التبرع بالدم 
كان من أكثر الطرق التي تساعد على انتشار هذا الفيروس إلا أنها قلت بشدة، خاصة بعد تأكد كل متبرع من عدم استخدام نفس الإبرة من شخص آخر.
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 21 أغسطس 2018, 12:21 am