منتدى الأخصائى

منتدى عام متنوع


  • إرسال مساهمة في موضوع

أنخفاض مستوى السكر في الدم

شاطر
avatar
الحاج أبوهدى
مدير المنتدى
مدير المنتدى

عدد المساهمات : 3018
تاريخ التسجيل : 07/10/2009
الموقع : مدونة الأخصائى

أنخفاض مستوى السكر في الدم

مُساهمة من طرف الحاج أبوهدى في الثلاثاء 17 يونيو 2014, 3:56 am


أنخفاض مستوى السكر في الدم
لماذا ينخفض مستوى السكر في الدم عند مريض السكري؟؟ و ما أعراض هذه الحالة؟؟ و كيف تتم معالجتها؟؟ و كيف يمكن لمريض السكري أن يحمي نفسه من تكرار هذه الانخفاض؟
أنخفاض مستوى السكر في الدم السكر هو مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، لذا يترتب على انخفاض معدلاته أضرارًا بالغة، فيما يلي نستعرض أبرز أسباب وأعراض وطرق علاج حالة انخفاض مستوى السكر في الدم.
 كيف يعمل الجسم على ضبط معدلات السكر في الدم وأسباب انخفاض تلك المعدلات: بعد تناول الوجبات يتم إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس والذي يعنى بإدخال عنصر الجلوكوز بعد امتصاصه من الدم إلى داخل الخلايا.
 لا يمكننا اعتبار إنخفاض مستوى السكر في الدم كحالة مرضية مستقلة بذاتها، بل هي عرض يدل على وجود خلل ما ينبغي سرعة التعامل معه.
 يرجع في معظم الأحيان سبب إنخفاض مستوى السكر في الدم إلى العلاج المستخدم في مرض السكري حيث يحدث إنخفاض مستوى السكر كأحد الأعراض الجانبية للعلاج أو نتيجة للإفراط في جرعة الإنسولين المستخدمة، أو قد يحدث ذلك في بعض الأحيان نتيجة لنسيان تناول الوجبة أو الإفراط في المجهود المبذول أو التمرينات الرياضية .
 إلا أنه يوجد عدة حالات مرضية أخرى نادرا ما تسبب إنخفاض معدلات السكر في الدم كالحمى والتهاب الكبد الوبائي في حالته المتقدمة، الفشل الكلوي وإضطرابات الغدة الكظرية.
 بعض العقاقير الطبية تعمل على خفض مستويات السكر بالدم لاسيما في مرضى الفشل الكلوي كعقار الكينين المستخدم في علاج الملاريا.
 أنخفاض مستوى السكر في الدم يحدث إنخفاض مستوى السكر عادة عندما لا تتناول طعامك إلا أنه في حالات نادرة قد يحدث ذلك عقب تناول الوجبات حيث يفرز الجسم كميات من الإنسولين أكثر مما يحتاج؛
 تحدث هذه الحالة عادة مع المرضى الذين خضعوا سابقا لعمليات تحويل مسار المعدة.
 تتطلب هذه الحالة علاجا فوريا لأستعادة مستوى السكر إلى معدله الطبيعي بين 70 و 100 مجم لكل ديسيلتر إما بتناول الأطعمة السكرية بالفم أو بتعليق محلول يحتوي على سكر سريع الأمتصاص كالجلوكوز.
 كما تتطلب الحالة علاجا طويل الأمد للسيطرة على السبب الرئيسي المسؤول عن حدوث تغير معدلات السكر.
أعراض انخفاض مستوى السكر:
 يحتاج الجسم إلى مستوى ثابت من الجلوكوز لكي يؤدي وظائفه الحيوية بطريقة سليمة، إذا ما أنخفضت معدلات الجلوكوز عن مستواها الطبيعي قد يشعر الشخص بما يلي: ·
اضطراب القدرة على التفكير، وعدم القدرة على أداء العمل بطريقة سليمة.
· زغللة واضطراب الرؤية.
 · على الرغم من ندرتها إلا أن نوبات التشنج قد تحدث.
 · فقدان الوعي.
 كما قد يسبب أنخفاض معدلات السكر أيضاً:
 ·اختلال ضربات القلب. · رعشة وارتجاف. · التعرق. · القلق والاضطراب. · الشعور بالجوع. ·الشعور بالخدر حول الفم.
 لا تعد هذه الأعراض مميزة لأنخفاض مستوى السكر بالدم فقط، بل تشترك عدة حالات مرضية في التسبب بحدوثها.
المضاعفات:
عند تجاهل أعراض انخفاض مستوى السكر بالدم لفترة طويلة قد يفقد المريض وعيه، حيث أن المخ يعتمد على الجلوكوز بشكل رئيسي لأداء وظائفه.
 عند إهمال العلاج قد يعني ذلك دخول المريض في تشنجات، أو غيبوبة وقد ينتهي الأمر بالوفاة لا سيما مع مرضى السكر.
 التشخيص:
 بالإضافة إلى الفحص الإكلينيكي والتاريخ الطبي، يتم تشخيص الحالة عن طريق وجود: -
 أعراض إنخفاض مستوى السكر بالدم:
 إما التي تظهر عرضيا على المريض أو بإجباره على الأمتناع عن الطعام طوال الليل لأختبار ظهور الأعراض من عدمه.
- قياس مستوى السكر بالدم.
 - أختفاء الأعراض عند إمداد الجسم بالجلوكوز.
 علاج انخفاض مستوى السكر في الدم: -
العلاج الفوري للحالة: ويتم بإعطاء المريض حلوى تحتوي على السكر ليتناولها بالفم أو تعليق محلول يحتوي على الجلوكوز عن طريق الوريد في حالة فقدان الوعي.
 -علاج المسبب الرئيسي: لمنع تكرر الحالة ويتم إما بضبط جرعة الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكر أو تغييرها حسب الحاجة، أو إستئصال الأورام المفرزة للإنسولين.
 لتقي نفسك من انخفاض مستوى السكر تناول عدة وجبات صغيرة مقسمة على ساعات النهار، وأتبع خطتك العلاجية بدقة إن كنت مريضا بالسكر، أستشر طبيبك عند ظهور الأعراض الأولى لتجنب المضاعفات.
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 16 أكتوبر 2018, 1:52 pm